وراء الصورة المشتركة في القاعدة البحرية الأمريكية خلال زيارة لابيد إلى البحرين رسالة موجهة إلى طهران
بحث
تحليل

وراء الصورة المشتركة في القاعدة البحرية الأمريكية خلال زيارة لابيد إلى البحرين رسالة موجهة إلى طهران

كانت هناك العديد من الإشارات من رحلة يائير لابيد إلى المنامة يوم الخميس، لكن العرض الثلاثي للوحدة في قاعدة الأسطول الخامس الأمريكي هو ما ستلاحظه طهران

من اليسار، قائد الأسطول الخامس الأمريكي نائب الأدميرال براد كوبر، ووزير الخارجية يائير لابيد، والقائمة بالأعمال الأمريكية في البحرين ماغي ناردي، ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني أمام يو إس سفينة "بيرل هاربور" في المنامة، 20 سبتمبر، 2021. (Shlomi Amsalem GPO)
من اليسار، قائد الأسطول الخامس الأمريكي نائب الأدميرال براد كوبر، ووزير الخارجية يائير لابيد، والقائمة بالأعمال الأمريكية في البحرين ماغي ناردي، ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني أمام يو إس سفينة "بيرل هاربور" في المنامة، 20 سبتمبر، 2021. (Shlomi Amsalem GPO)

يقول المثل أن الصورة تساوي ألف كلمة. هذا المثل موجود في لغات كثيرة، بما في ذلك الفارسية. وعندما تنظم الولايات المتحدة وإسرائيل والبحرين زيارة لوزير الخارجية الإسرائيلي هذا الأسبوع إلى قاعدة أمريكية في الجهة المقابلة لإيران من الخليج الفارسي، كانت الدول الثلاث تأمل بالتأكيد أن تنقل أكثر من بضع كلمات مختارة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

كانت هناك بالفعل العديد من الإشارات خلال الزيارة التاريخية لوزير الخارجية يائير لابيد إلى المنامة هذا الأسبوع، والتي بدت أكثر دفئا من الرحلات التي قام بها بالفعل لافتتاح مكاتب دبلوماسية لإسرائيل في الإمارات العربية المتحدة والمغرب.

خلال هاتين الزيارتين، كان في استقبال لابيد في المطار نائبي وزيري الخارجية. لكن نظيره البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني ، كان في استقباله لدى وصوله إلى مطار المنامة الدولي يوم الخميس.

أشارت تفاصيل أخرى عن الزيارة التي استغرقت يوما واحدا إلى رغبة البحرينيين في بذل كل ما في وسعهم لإظهار آمالهم في مستقبل العلاقات الثنائية.

وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني يستقبل نظيره الإسرائيلي يائير لبيد (يسار) في مطار المنامة، البحرين، 30 سبتمبر، 2021. (Shlomi Amsalem / GPO)

قرر ولي عهد البحرين وملكها استضافة لابيد في قصريهما ونشر الصور للجمهور، وهو تطور حدث في الأيام التي سبقت الرحلة. أمضى المسؤولون البحرينيون أكثر من ساعة في عرض عروض حول الإمكانات الاقتصادية للبحرين وحقوق المرأة ومناطق الجذب السياحي.

لكن من منظور إقليمي، فإن محور الزيارة لم يأت بعد: مع انتهاء توقيع سلسلة من مذكرات التفاهم في فندق “فور سيزونز” أمام الصحافة البحرينية والإسرائيلية، توجه لابيد والزياني مع حاشيتهما إلى القاعدة البحرية الأمريكية البحرين، مقر الأسطول الخامس الأمريكي.

يعمل الأسطول الخامس في الخليج الفارسي والمحيط الهندي، حيث تكثف إيران عملياتها وهجماتها السرية.

قال قائد الأسطول نائب الأدميرال براد كوبر في سبتمبر: “نحن ندرك تماما موقف إيران وسنكون مستعدين للتعامل مع ذلك بشكل مناسب. سأترك الأمر عند هذا الحد”.

في انتظار لابيد والزياني كان كوبر وماغي ناردي، القائمة بالأعمال الأميركية في البحرين.

الجانب المرئي كان هو المهم: ممثلو الدول الثلاث ذات العلاقات الأكثر عدوانية مع إيران يقفون معا تحت رمز واضح للقوة العسكرية الأمريكية على ساحل الخليج الفارسي.

أدلت الشخصيات الأربعة بتصريحات عادية إلى حد ما، دون ذكر إيران صراحة، وهم يقفون أمام سفينة “بيرل هاربر” الضخمة الذي يبلغ وزنها 16 ألف طن.

لكن من الواضح أن التصريحات كانت مسألة ثانوية. الجانب المرئي كان هو المهم: ممثلو الدول الثلاث ذات العلاقات الأكثر عدوانية مع إيران يقفون معا تحت رمز واضح للقوة العسكرية الأمريكية على ساحل الخليج الفارسي.

من اليسار، وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني ، ووزير الخارجية يائير لابيد، وقائد الأسطول الأمريكي الخامس نائب الأدميرال براد كوبر على متن السفينة “بيرل هاربور”، 30 سبتمبر، 2021. (Shlomi Amsalem, GPO)

الرسالة كانت صارخة: الولايات المتحدة تدعم العلاقات الإسرائيلية المزدهرة مع دول الخليج. واشنطن عازمة على حماية الشحن المدني من هجمات إيران ووكلائها في المنطقة. كل من يعتقد أن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان يعني أن أمريكا نفضت يديها من المنطقة مخطئ.

تأتي الصور من قاعدة الأسطول الخامس، وليس من قبيل الصدفة، في الوقت الذي وصلت المفاوضات المعلقة بين إيران والقوى العالمية بشأن العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 إلى مرحلة حرجة. ولم يحدد الطرفان بعد موعدا للجولة الأولى من المحادثات في فيينا منذ تولي الرئيس الإيراني المتشدد إبراهيم رئيسي السلطة في شهر أغسطس.

وزير الخارجية يائير لابيد يلتقي بملك البحرين حامد بن عيسى آل خليفة في قصره في المنامة، 30 سبتمبر، 2021. (Shlomi Amsallem / GPO)

ولكن حتى عندما تجتمع أطراف الاتفاق مرة أخرى، يبدو أن فرص إنقاذ الاتفاق تتضاءل. إن التقدم الكبير الذي أحرزته إيران في تخصيب اليورانيوم ومعادنه خلال العامين الماضيين يجعل بنود اتفاق عام 2015 بنودا عفا عليها الزمن إلى حد بعيد. سيتعين التفاوض على صفقة جديدة في مرحلة ما تقترب سريعا، والتي قد تستغرق عدة أشهر طويلة، لكن إيران رفضت أي قيود جديدة وشددت مواقفها فقط بشأن العودة إلى الاتفاق السابق في ظل الحكومة الجديدة.

ومع تقدم طهران في برنامجها النووي، يجب على الولايات المتحدة وإسرائيل وحلفائهما الخليجيين النظر في “الخطة ب”.

من الواضح أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يفضل إخضاع إيران لـ”الموت البطيء”، وهي استراتيجية أعاد تأكيدها لـ”تايمز أوف إسرائيل” خلال زيارته هذا الأسبوع إلى نيويورك. إنه يريد الضغط على إيران من زوايا متعددة – اقتصاديا وعسكريا ودبلوماسيا ومحليا – على أمل إما ضرب النظام أو على الأقل إبقاء طهران في موقف دفاعي، وبعيدا دائما مدة عام عن القدرة على صنع قنبلة.

النهج الأمريكي أقل وضوحا. أجرى مسؤولون في الإدارة الأمريكية محادثات سرية مع مستشاري بينيت حول بدائل للعودة إلى الاتفاق، والتي يبدو أنها تركز على العقوبات. لكن ليس من الواضح ما إذا كانت العقوبات يمكن أن تؤثر على خيارات سياسة إيران النووية. حتى حملة الضغط القصوى التي شنها ترامب، والتي تسببت في تضخم جامح ونقص في الطاقة في الجمهورية الإسلامية، لم تنجح في تغيير سلوك طهران – وكان هذا في ظل نظام حسن روحاني الأكثر اعتدالا.

لإجبار رئيسي على العودة إلى طاولة المفاوضات – وهو الخيار المفضل بوضوح للرئيس جو بايدن – يتعين على الولايات المتحدة استعراض بعض العضلات، خاصة بعد الانسحاب الأمريكي المحرج من أفغانستان.

إن الصورة أمام سفينة “بيرل هاربر” ليست كافية بحد ذاتها بالطبع، ولكن إذا أشارت إلى اعتراف إدارة بايدن بأن التنسيق الوثيق مع إسرائيل جنبا إلى جنب مع الضغط المتزايد على إيران هو السبيل للمضي قدما، فقد تساعد في إخافة رئيسي وإجباره على العودة إلى فيينا، حتى لو كان ذلك فقط لكسب المزيد من الوقت للمرشد الأعلى علي خامنئي ليقرر ما إذا كان يريد صفقة أم لا.

في غضون ذلك، سيكون من الأفضل للدول الثلاث التي التقى ممثلوها على رصيف الميناء في المنامة، وكذلك شركائهم الأوروبيين والخليجيين، تطوير استراتيجية مفصلة وقوية لليوم التالي لفشل المحادثات، وهو احتمال حقيقي في هذه المرحلة.

اقرأ المزيد عن
تعليقات على هذا المقال