يجد قادة حماس أنفسهم في وضع يبعث على القلق. تم اكتشاف وتدمير نفق آخر من أنفاقها التي تدخل الأراضي الإسرائيلية. إجمالا، تم تدمير ثلاثة أنفاق (أربعة، حسب حصيلة أخرى) خلال حوالي شهرين ونصف، ويبدو أن حماس تفقد بسرعة أهم سلاح استراتيجي لها قبل المواجهة العسكرية المحتملة المقبلة مع إسرائيل.

نعم، لا تزال حماس تملك صواريخها – وبسبب نجاح نظام القبة الحديدية، ركزت على تطوير صواريخ قصيرة المدى مع رؤوس حربية كبيرة ومدافع هاون. ومع ذلك، لا تزال الأنفاق تعتبر المجد الرئيسي في قدرات حماس العسكرية. الآن، أصبح من الواضح، أن السلاح على وشك أن تفقد أهميتها.

طبعا، قد يدفع ذلك حماس إلى شن هجوم في المستقبل القريب في محاولة للاستفادة من أنفاقها المتبقية التي تصل إلى الأراضي الإسرائيلية.

لكن احتمالات حدوث مثل هذا السيناريو ليست عالية. لو كان قادة حماس في غزة برئاسة يحيى السينوار يريدون ذلك، لكانوا قد تصرفوا منذ فترة طويلة. من الواضح أن قادة المجموعة في القطاع غير معنيين الآن في اندلاع العنف. كان من الممكن استنتاج ذلك من عدم رد فعل حماس بعد اغتيال مازن فقهاء في مارس، وهو منشطها في قطاع غزة الذي أدار العمليات المختلفة في الضفة الغربية في مارس، وبالطبع مؤخرا بعد أن هدمت الأنفاق.

يمكن أيضا استنتاج رغبة حماس في تجنب المواجهة العسكرية في هذا الوقت من إجراءاتها لمنع التصعيد مع إسرائيل، مثل اعتقال نشطاء ينتمون إلى منظمات “مارقة”، ونشر ملحوظ “لقوات ضبط النفس” التي تتمثل مهمتها في إحباط الهجمات على الأراضي الإسرائيلية.

والواقع هو أن الصواريخ لا تزال تطلق من وقت لآخر على المدن الإسرائيلية، ولكن من الواضح الآن أن هذه الهجمات لا تنفذ بمباركة حماس. كما تسعى المنظمة باستمرار إلى خفض التوترات مع مصر، بما في ذلك قطع علاقاتها المختلفة مع مقاطعة سيناء – فرع الدولة الإسلامية في شبه الجزيرة – مما أدى إلى إعلان الدولة الاسلامية أن حماس هي جماعة “زائفة” تحتاج إلى محاربة.

في هذا السياق، فإن مسار النفق الذي تم تدميره السبت هو مصدر إحراج كبير لقيادة حماس في سعيها لتعزيز علاقاتها مع القاهرة. قد مر أقل من أسبوع على قيام كبار مسؤولي المخابرات المصرية بجولة على الحدود بين سيناء وغزة مع مسؤولي حماس، لمراقبة أعمال حماس عن كثب لمنع التهريب من والى غزة، وكذلك لمنع نشطاء الإرهاب من العبور من القطاع إلى سيناء.

وقد تحسنت العلاقات بين القاهرة ونخبة المنظمة في غزة تحسنا كبيرا في الأشهر الأخيرة، حيث تم اعتبار الزعيمان يحيى السنوار وإسماعيل هنية كشركاء مهمين في مصر في التحركات الهامة نحو المصالحة بين الفلسطينيين. ومع ذلك، فإنه يبرز الآن أنه في ظل نظام الأمن المصري، لم تسمح حماس ببناء نفق يمكن استخدامه لتهريب المواد والمقاتلين فحسب؛ بل يبدو أنها شيدته بنفسها.

لا يمكن للمرء إلا أن يتصور المحادثة التي سيجريها قادة حماس مع مسؤولي المخابرات المصرية الذين يطالبون بتفسيرات حول طبيعة النفق، وما الذي يعرفونه أو لا يعرفونه.

نفق هجوم تم قصفه من قبل طائرات إسرائيلية في 13 يناير، 2018. (Israel Defense Forces)

وقد مر النفق مباشرة تحت الحدود الثلاثية بين غزة ومصر وإسرائيل، حيث يعمل معبر كيرم شالوم الحدودي. ربما وصل أيضا إلى أماكن حيث كان من الممكن أن يستخدم فيها لهجمات على الأراضي الإسرائيلية والدخول إلى مصر.

هذه ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة التي تستغل فيها حماس مساحة المعبر. يبدو أن حقيقة أن المعبر هو القارب الرئيسي لاقتصاد غزة لم يكن له تأثير على صنع القرار العسكري للمجموعة.

مرة بعد أخرى، تعلمنا كم كان يمكن تخفيف معاناة سكان غزة، وكم كان بالامكان الاستثمار في تحسين رفاههم، لو لم تستخدم الأموال في الأنفاق والصواريخ. لكن حماس، كالمعتاد، لا تهتم. في الوقت نفسه، تبذل الجماعة جهودا ضخمة لتحويل اللوم بشأن الحالة الإنسانية في غزة على إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

نائب رئيس المكتب السياسي الجديد لحركة ’حماس’ صالح العاروري (الجالس من اليسار) والمسؤول في حركة ’فتح’ أحمد العزام (الجالس من اليمين) يوقعان على اتفاق المصالحة في القاهرة، 12 أكتوبر، 2017. AFP) Photo/Khaled Desouki)

إن ضربات سلاح حماس الاستراتيجي – الأنفاق – يمكن أن تتسبب بالتأكيد في تركيز المجموعة على أسلحة أخرى: الطائرات بدون طيار (كما حدث في سرب الطائرات بدون طيار التي هاجمت القاعدة الروسية في سوريا)، قوات الكوماندو، والطائرات بدون طيار متعددة المراكز . ليس من السهل على الإطلاق تغيير طريقة عمل راسخة عملت على مدى سنوات مع نفقات مالية كبيرة ومجهود بدني – لكن حماس قد تفعل ذلك تماما في مواجهة النجاح الإسرائيلي الأخير.

بالطبع، كل ما سبق لا يمكن فصله عن الساحة الفلسطينية الأوسع. قد خاض كل من السنوار وهنية مقامرة كبيرة عندما اختاروا المصالحة مع السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية. سيجتمع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الاحد في رام الله لاعتماد “قرارات مهمة” بعد اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل.

تمت دعوة وفود من حركة حماس والجهاد الاسلامي الفلسطيني الى هذا الحدث، لكنها اختارت عدم الحضور، ربما بسبب فشل جهود المصالحة. وبالتالي، يبدو أن حماس لا تحقق نجاحا كبيرا في الوحدة الفلسطينية أيضا.

ولا يمكن لحركة حماس أن تحصل إلا على بعض التشجيع من حقيقة أن منافسيها في فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية ليسوا ذاهبين إلى أي مكان – كما أنهم يفشلون في تسجيل أي إنجازات. حاول رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس جعل اجتماع منظمة التحرير الفلسطينية يبدو دراماتيكيا، ولكن للأسف، لا أحد يأخذه على محمل الجد: لا الجمهور الفلسطيني ولا حماس، ولا سيما المجتمع الدولي.

منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية، مثل حماس، عالقون في حيرة، وإحباط الشعب من قادته يزداد فقط. ولكن كما يقول المثل، ربما يكون الحزن المشترك هو نصف الحزن لحركة حماس وقادتها.